جدري القرود (Mpox): آخر المستجدات وكيفية الوقاية

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود (Mpox) هو مرض فيروسي نادر ولكنه خطير، يشبه الفيروس الذي يسبب الجدري. ينتقل الفيروس عادةً من الحيوانات إلى البشر، ولكن يمكن أن ينتقل أيضًا من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع سوائل الجسم المصابة أو عبر المواد الملوثة.

الأعراض:

الأعراض تستمر عادة بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

1) الطفح الجلدي: يظهر عادةً على الوجه والأطراف ثم ينتشر إلى باقي الجسم. هذا الطفح الجلدي يظهر على مراحل مراحل مختلفة كما هو موضح في الصورة.

    Photo credit to therealsilversteele

    2. الحمى: قد تصل إلى درجات عالية وتستمر لبضعة أيام.

    3. تورم الغدد اللمفاوية: تعد الغدد الليمفاوية في الرقبة من أكثر المناطق التي تتورم عند الإصابة بالعدوى. قد يشعر المصاب بألم أو عدم راحة في منطقة الرقبة عند لمسها. كما تحدث كذلك في الإبطين او الفخذين.

    4. آلام في العضلات والظهر.

    5. الصداع والإرهاق.

    وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا (Africa CDC)، تم الإعلان عن جدري القرود كحالة طوارئ صحية ذات اهتمام عالمي في أغسطس 2024 بسبب الزيادة الكبيرة في عدد الحالات والوفيات في إفريقيا. وقد تم رصد أكثر من 14,000 حالة مؤكدة هذا العام فقط، مع تسجيل 524 وفاة حتى الآن.

    كيفية الوقاية:

    غسل اليدين بشكل منتظم باستخدام الماء والصابون أو معقم اليدين.

    تجنب الاتصال المباشر مع المصابين أو مع أي شخص تظهر عليه أعراض مشابهة.

    استخدام معدات الوقاية الشخصية (PPE) مثل القفازات والأقنعة عند التعامل مع المصابين.

    التطعيم ، هناك لقاح متاح للوقاية من جدري القرود، ويُنصح به للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة.

    يمكنك أيضًا زيارة أقرب مستشفى أو عيادة طبية لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على العلاج المناسب.

    الدعم والعلاج:

    لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، ولكن الرعاية الداعمة مثل إدارة الأعراض وتوفير الراحة يمكن أن تكون فعالة. تم توفير لقاح MVA-BN® في إفريقيا بالتعاون مع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، والذي يُعتبر حاليًا الخيار الأفضل للوقاية.

    Leave A Comment

    Your email address will not be published. Required fields are marked *